ارتفعت في الآونة الأخيرة نسبة زواج القاصرات اللواتي تقل
 أعمارهن عن ‏15‏ سنة‏ في كافة أنحاء وريف مصر وفي الدول العربية بشكل كبير جدًا، مما جعل مصر وكثيرًا من الدول العربية تتصدى لهذا الزواج وتجرمه وتعاقب المأذون الذي يقوم بتزويج الفتيات دون سن الزواج بالحبس والغرامة، وهذا ما حدث مع مأذون في إحدى قرى الشرقية قام بتزويج 114فتاة دون سن الزواج فعوقب بالحبس لمدة عامين ودفع غرامة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه، بينما وقف أهالي القرية بجانب المأذون باعتباره ينفذ الشرع ولم يخطئ كي يعاقَب بالحبس.
ولذا أردنا في هذا التحقيق فتح ملف زواج الصغيرات من الناحية الاجتماعية والنفسية، وبالطبع سنتعرض لحكم الشرع في موقفه من زواج الفتيات الصغيرات، كما سنناقش ما أصبح يُعرف بالزواج السياحي للقاصرات.
خطورة زواج القاصرات
أشارت التقارير الاجتماعية الصادرة عن المركز القومي للبحوث إلى أن من بين النتائج الخطيرة المترتبة على زواج القاصرات ارتفاع معدل وفيات الأمهات القاصرات‏؛ بسبب فقر الدم وتسمم الحمل‏‏ وصعوبة عملية الوضع وتزايد الإجهاض.
تقول د.ناهد رمزي بالمركز القومي للبحوث : إن الزواج المبكر للفتيات يحرمهن من التعليم، وبالتالي تزداد نسبة الأمية والجهل في المجتمع، وأضافت د.ناهد : هذا فضلًا عن الأمراض النفسية التي تعيشها الفتاة بسبب الحرمان من عيش مرحلة الطفولة والاستمتاع بهذه السن، مما يؤدي إلى تعرض الفتاة للاكتئاب والقلق والاضطرابات الشخصية، كما أن الاضطراب في العلاقات الجنسية بين الزوجين ناتج عن عدم إدراك الطفلة، مما ينتج عنه صعوبة هذه العلاقة وبالتالي عدم نجاحها، فضلًا عن ذلك الاضطرابات التي تعاني منها الفتيات الصغيرات نتيجة المشاكل الزوجية وعدم تفهُّم الزوجة لما يعنيه الزواج من مسئوليات.
قاصرات للزواج السياحي؟!
بينما تحدثت د.عزة العشماوي، المسئولة عن مكافحة زواج القاصرات بوزارة الأسرة والسكان، عن نوع ثانٍ من زواج القاصرات، وهو الزواج السياحي للقاصرات من أجانب كبار السن، خاصة في فصل الصيف، وأضافت: قمنا بعمل خط ساخن للإبلاغ عن هذه الزيجات، وبالفعل وردت إلينا بلاغات كثيرة عن أولياء يجبرون الفتاة القاصرة على الزواج برجل يكبرها بسنوات طويلة. وهناك للأسف سماسرة يلعبون دور الخاطبة في تزويج الفتيات القاصرات لأجانب يدفعون أموالًا كثيرة لأهل البنت فيَقبلون بهذه الزيجة؛ باعتبارها ستدِرُّ عليهم عائدًا ماديًّا كبيرًا، دون احترام للغاية من الزواج كمشروع ذي قيمة في الإسلام، وهو ما حدا بالوزارة لمنع هذا الزواج السياحي وتجريمه.
((حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ))
وفي تناوله لهذه الظاهرة قال د.محمد نجيب، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر : بداية أنا لست مع زواج الفتيات الصغيرات من أجانب؛ لأنه اتِّجار بأعراض المسلمين، وهذا أمر مشين ومخلٌّ بكرامة وطبيعة الفتاة الصغيرة، خاصة حينما يكون في إطار الصفقات المالية، ولست أيضًا مع زواج الفتيات القاصرات؛ حيث فارق السن الكبير جدًّا، وأما من الناحية الشرعية فربنا سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم: ((وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ..)) أي أصبحت البنت أو الولد قادرًا على تحمل أعباء الزواج من الناحية الجسدية والفكرية.
وقد اختلف الفقهاء في السن الذي ينبغي أن يتزوج فيه الفتى أو الفتاة، فمنهم من قال: هو سن 18 سنة، ومنهم من قال بأنه سن 16 سنة، والصحيح ـ والله أعلم ـ هو عندما تبلغ الفتاة جسديًّا وعقليًّا، وحينما تعرف مفهوم الزواج ومسئولياته وتبعاته.. لهذا فالزواج موقوف في الشرع إذا ما كان الزوجان لم يبلغا بعد، فإذا بلغت الطفلة وبدت عليها علامات الأنوثة تُسأل عن رغبتها في إتمام الزواج ولا تجبَر عليه، خاصةً هذا النوع من الزواج الذي يكون وراءه صفقات مالية، لذلك يجب تقنينه وإيقاف الآباء عن تزويج بناتهم في سن دون البلوغ من أجل المادة.
وأضاف د.محمد: لكن لو تم زواج الفتاة ذات الستة عشر عامًا فالزواج صحيح وليس حرام شرعًا؛
لأنه لا حرمة للزواج قبل الثامنة عشرة، إذا كان البنت أو الولد قد بلغ الحلُم.
وعن زواج الرسول صلوات الله وسلامه عليه بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، على صغر سنها، قال: إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا جميعًا، ومن يفعل مثلَه فزواجه صحيح، بشرط أن تكون البنت قد بلغت مبلغ النساء جسديًّا وفكريًّا، كما كانت أمنا عائشة، ولكن يجدر بنا أن نلفت الانتباه في هذا المقام إلى أنه ليس كل الناس مثلَ الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا كل الأولياء مثل أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وحينما تزوج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة لم يدخل بها إلا بعد بلوغها وبعد أن دخلت مدخل النساء.
وأعود فأؤكد أن ما يُعرف بالزواج السياحي للقاصرات حرامٌ ومرفوضٌ شرعًا؛ لأنه يدخل في إطار التجارة بالفتيات، وله مدة زمنية محددة تبدأ من الصيف وتنتهي بنهايته، وهو ليس زواجًا شرعيًّا؛ لأنه قائم بهدف التجارة والتربُّح ومحدد بمدة معينة ينتهي بمرورها

 
Top